مفاجأة.. كتب "سيد قطب"

مفاجأة.. كتب "سيد قطب".. و "المودودي" تملأ السجون البريطانية

  • مفاجأة.. كتب "سيد قطب".. و "المودودي" تملأ السجون البريطانية

دولي قبل 4 سنة

مفاجأة.. كتب "سيد قطب".. و "المودودي" تملأ السجون البريطانية

قال مركز «هنري جاكسون» البحثي إن كثير من كتب الأديب سيد قطب وأبو الأعلى المودودي تتواجد في السجون البريطانية.

وكشف الأزهر على منصته على تويتر من خلال سلسلة تدوينات أن مرصد الأزهر أشار إلى ما ذكره مركز «هنري جاكسون» البحثي من أن الكثير من النصوص التي منعها مسئولو السجون في عام 2015 لا تزال متاحة عبر موقع أمازون ككتاب «معالم في الطريق» لسيد قطب وكتاب «أساسيات التوحيد» لمؤلفه «بلال فيليبس»، وأيضا كتاب «نحو فهم الإسلام» لـ«أبو الأعلى المودودي».

 

وأوضح مرصد الأزهر أن النظر إلى أن أحد فرق المراجعة التي قادها «إيان أتشسون» المسؤول السابق بوزارة الداخلية البريطانية كانت قد أصدرت تحذيرا داخليا عاجلًا لحظر الأدبيات المتطرفة من الموقع إلا أنه وبعد مرور سبعة أشهر وجدت الفرقة أنه لا تزال الكثير من تلك النصوص المحظورة متوفرة بالسجون.

وأشار إلى أنه دعا الكثير من النقادِ المسؤولين عن موقع أمازون لاتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن موقعهم حيث قال الدكتور «بول سكوت» من مركز «هنري جاكسون»: «على الرغم من عملنا لحظر المتطرفين من دخول المملكة المتحدة، إلا أن كتبهم ومؤلفاتهم لا تزال تصل إلينا ويتم بيعها.

من جانبه ردت الشركة العالمية «أمازون» قائلة: «بصفتنا بائعين للكتب، نوفر لعملائنا سبيلًا للوصول لمختلف وجهات النظر، ومن بين ذلك الوصول لكتب قد يعتبرها بعض العملاء مرفوضة. وبالنظر إلى ذلك، فنحن نحتفظ بحقنا في منع محتويات محددة، مثل المحتويات الإباحية أو غيرها من الأشياء غير اللائقة».

التعليقات على خبر: مفاجأة.. كتب "سيد قطب".. و "المودودي" تملأ السجون البريطانية

حمل التطبيق الأن